قال رجل الأعمال السعودي هزاع المساعد: إن حجم سوق الملابس الداخلية النسائية في المملكة يبلغ 1.5 مليار ريال سنويا بما يعادل 16.7% من إجمالي حجم السوق السعودية التي تعتبر أكبر أسواق المنطقة.
وأشار المساعد في تصريحات إلى أن السعوديات أصبحن يتوجهن إلى شرق أسيا بعدما صرفن أنظارهن عن المنتجات الأوروبية بسبب زيادة كلفتها، لافتا إلى أن إقبال النساء على الملابس الداخلية يتزايد خلال فترة الإجازة.
ماركات عالمية
وأكد أن الملابس الداخلية المستوردة من شرق أسيا طغت على الأوروبية في السوق السعودية بنسبة 75%، والبقية مستوردة من أوروبا وأمريكا، مشيرا إلى أن أكثر من 100 شركة عالمية تعرض منتجاتها بالسوق السعودية.
وأوضح أن كثيرا من السعوديات يتجهن للماركات العالمية بسبب البضائع المقلدة والرديئة المتوافرة في السوق بشكل كبير، والتي تمثل نسبة كبيرة منها، وتتجه إليها شريحة كبيرة من السعوديات، متوقعا أن تزيد حدة المنافسة لخفض الملابس الداخلية في بعض الماركات العالمية خلال هذه الفترة إلى 50% حتى نهاية رمضان.
من جانبها أكدت صاحبة محل في أحد المراكز النسائية للملابس الداخلية نورة عيسى، أن مبيعات الملابس الداخلية زادت بنسبة 50% منذ بداية الإجازة الصيفية.
وعزت ذلك إلى كثرة الفتيات اللاتي يتزوجن في هذه الفترة، إضافة إلى أن عددا كبيرا من زبوناتها يشترين حاجتهن من الملابس الداخلية قبل السفر خارج السعودية خلال الإجازة.
وقدرت مبيعات بعض المحال خلال هذه الفترة بنحو مليوني ريال، مؤكدة أن الملابس الأكثر رواجا الآن هي المستوردة من شرق أسيا، إضافة إلى الملابس التركية التي بدأت تشهد إقبالا رغم ارتفاع أسعارها، مرجعة ذلك إلى تأثر الزبونات بالمسلسلات التركية المدبلجة التي تعرض هذه الأيام.
يذكر أن إحصاءات صادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة أكدت أن إجمالي الواردات من هذا النوع من الملابس يتجاوز 250 مليون ريال، وأن معدل الاستهلاك سجل مستوى تصاعديا من 131 مليون ريال في عام 1995 إلى ما يزيد عن 160 مليونا في نهاية 2003.